الأكثر شهرة

تابعنا

9,522المعجبينتابع
17,581المتابعينتابع
520المتابعينتابع
5,648المتابعينتابع
53,589المشتركينإشترك
الرئيسيةووردبريسمشاكل وحلولحل مشكلة خطأ 403 في موقع ووردبريس

حل مشكلة خطأ 403 في موقع ووردبريس

في هذا المقال سوف نستعرض بعض الأمثلة للأخطاء المحتملة التي قد تواجهها في موقع ووردبريس، ونشرح طريقة حل مشكلة خطأ 403 في موقع ووردبريس.

من المؤكد أنك قد واجهت مثل هذه المشاكل في مشوارك مع الووردبريس، وهي حصولك على خطأ 403 بعد التعديل على صفحة أو تغيير إعدادات بعض الإضافات أو كتابة بعض النصوص، وبعد الإنتهاء من التغييرات والنقر على حفظ التغييرات، تتفاجأ بحصولك على خطأ وإنتقالك إلى صفحة 403 أو تعليق الصفحة وعدم حفظ التغييرات.

خطأ 403 في الووردبريس هو في الغالب ليس بخطأ، وبمعنى أصح هو رفض الخادم او السيرفر من الكتابة و التعديل على بعض الملفات والعبث بها بغرض حمايتها.

إليك أمثلة عن بعض الأخطاء التي قد تواجهها في موقع ووردبريس، وطريقة حلها خطوة بخطوة.

أمثلة لبعض أخطاء 403 في موقع ووردبريس

خطأ 403 بعد حفظ التغييرات في صفحات موقع ووردبريس

خطأ 403 بعد حفظ التغييرات في صفحات ووردبريس
خطأ 403 بعد حفظ التغييرات في صفحات ووردبريس

أثناء التعديل على صفحات ووردبريس وتحريرها، سواء بمحرر “Elementor” أو أي محرر آخر، قد تواجه خطأ 403 عند النقر على “حفظ التغييرات”، وهو بظهور رسالة أو إشعار “حدث خطأ في السيرفر (الخادم) (error 403)”، (كما هو موضح في الصورة أعلاه).

تعليق الصفحة عند إنشاء تصنيف المقالات و Categories و Locations، إلخ.

تعليق الصفحة عند إنشاء تصنيف المقالات و Categories و Locations، إلخ.
تعليق الصفحة عند إنشاء تصنيف المقالات و Categories و Locations و Custom Fields

في حالات نادرة جداً، عند قيامك بكتابة بعض المسميات والمفردات في تصنيف المقالات أو في Categories و Locations و Custom Fields، قد تواجه خطأ 403 ونقلك إلى صفحة 403 أو تعليق الصفحة وإستمرار دوران أيقونة التحميل إلى ما لا نهاية، (كما هو موضح في الصورة أعلاه).

خطأ 403 في إضافة Yoast SEO

خطأ 403 في إضافة Yoast SEO
خطأ 403 في إضافة Yoast SEO

أحد أهم الإضافات الشهيرة التي لاغنى عنها لتحسين محركات البحث “Yoast SEO“، وهي معرضة لخطأ 403 بشكل كبير عند النقر على حفظ التغييرات، (كما هو موضح في الصوره أعلاه).

خطأ 403 في إضافة Rank Math

خطأ 403 في إضافة Rank Math
خطأ 403 في إضافة Rank Math

كما هو الحال في إضافة “Rank Math“، فهي لاتقل أهمية وشهرة عن إضافة “Yoast SEO“، بل في رأيي الشخصي إنها الأفضل لتحسين محركات البحث بلا منازع، وهي الأخرى عرضة لخطأ “403” عند النقر على “حفظ التغييرات” (كما هو موضح في الصوره أعلاه) والسبب واحد، وهو حماية ملفات موقع ووردبريس من كتابة الأوامر عليها بطريقة غير شرعية.

خطأ 403 في إضافة Loco Translate

خطأ 403 في إضافة ترجمة المواقع Loco Translate
خطأ 403 في إضافة ترجمة المواقع Loco Translate

إضافة “Loco Translate” الشهيرة لترجمة المواقع هي من أفضل الإضافات لتعريب وترجمة القوالب والإضافات والووردبريس بالكامل لأي لغة في العالم، وقد تواجه خطأ 403 (كما هو موضح في الصورة أعلاه) عند ترجمة بعض القوالب والإضافات، وكما ذكرنا في السابق فهو في الغالب ليس خطأ وإنما حماية لعدم الكتابة على الملفات بطريقة غير شرعية.

وبخصوص الترجمة، فهناك بعض القوالب والإضافات مثل قالب “NewsPaper” يوفر لك خيار ترجمة نصوص القالب أو الإضافة بتوفير خاصية ترجمة النصوص، ففي حال استخدامك لهذه الخاصية وملاحظة أنك عاجز عن “حفظ التغييرات” بظهور خطأ صفحة 403 أو مواجهة تعليق في تحميل الصفحة إلى ما لا نهاية، فاعلم أن المشكلة هي نفسها وهي بسبب حماية الملفات من الكتابة عليها.

حل مشكلة خطأ 403 في موقع ووردبريس

حل مشكلة خطأ 403 في موقع ووردبريس
حل مشكلة خطأ 403 من cPanel

لحل جميع الأخطاء والمشاكل التي ذكرناها في الأعلى والأخطاء الأخرى الشبيهة التي لم نذكرها في هذا الشرح، قم بإتباع الخطوات التالية:

قم بالذهاب إلى إستضافة موقعك والدخول إلى “cPanel” وابحث من القوائم على قائمة “SECURITY” ثم انقر على “ModSecurity” (كما هو موضح في الصورة أعلاه).

إغلاق الحماية من cPanel مؤقتاً لتجنب خطأ 403
إغلاق الحماية من cPanel مؤقتاً لتجنب خطأ 403

قم بإغلاق الحماية مؤقتاً من نطاق موقعك الذي تقوم بالتعديل عليه إلى حين الإنتهاء من التعديلات لتفادي خطأ 403 عند النقر على حفظ التغييرات، (كما هو موضح في الصورة أعلاه).

ملاحظه مهمة: يستغرق إغلاق الحماية وقت من دقيقة إلى دقيقتين، إنتظر قليلاً ثم قم بتجربة حفظ التغييرات على موقعك لتجربة عدم ظهور الخطأ.

تنبيه: قم بتفعيل هذه الحماية فور الإنتهاء من التعديلات، ويستحسن تفعيل وضع الصيانة في موقع ووردبريس الخاص بك أثناء التعديلات على الموقع، فهذه الحماية مهمة جداً، فهي تحمي ملفات موقع ووردبريس الخاص بك من كتابة الأكواد والأوامر الضارة عليها.

أخيراً

تأكد بأن جميع المشكلات والأخطاء المذكورة في هذا المقال هي من تجربتي الشخصية، وقد مررت بها جميعها، والحل لها واحد فقط، هو البحث عبر أنظمة حماية موقعك سواء كان حماية السيرفر أو إضافة حماية لموقع ووردبريس قد أضفتها لتحمي بها موقعك، إبحث جيدا بين الخيارات وحتماً ستجد أن أحد خيارات الحماية التي تم تفعيلها على موقعك هي تمنعك من الكتابة وإجراء التغييرات على ملفات موقعك، فقم بتجربة تعطيلها مؤقتاً حتى تنتهي من التعديل ثم فعلها لتحمي موقعك.

إقرأ أيضا:طريقة عمل نسخة إحتياطية لموقع ووردبريس

مقالات ذات صلة

علّق على المقال

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا
Captcha verification failed!
فشل نقاط مستخدم captcha. الرجاء التواصل معنا!